Ad Code

Responsive Advertisement

ما هو مرض الشلل الرعاش (مرض باركنسون)



يؤثر الشلل الرعاش على طريقة تنسيق المخ لحركات الجسد. وينشأ ذلك المرض عند نقص مادة كيميائية في المخ تسمى بالدوبامين.

حول الشلل الرعاش يرجع سبب الإصابة بالشلل الرعاش إلى فقدان خلايا المخ المنتجة للدوبامين، وهو ما يُسفر عن انخفاض مستويات تلك المادة الكيميائية في الدماغ. يعتبر الدوبامين موصل كيميائي - أو عصبي – والذي يساهم في جعل الأجزاء الأخرى من المخ تُنسِّق حركة الجسم بشكل ملائم.

يصيب الشلل الرعاش من شخص لشخصين من بين كل 100 شخص ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. ويعتقد بأنه أكثر شيوعًا بين الرجال مقارنةً بالنساء. يظهر الشلل الرعاش – في حالة أغلب الأشخاص – قُرابة سن الـ60 عامًا، ولكن حوالي شخص واحد من بين كل 12 شخص تظهر عليه أعراض الشلل الرعاش قبل عمر الـ50 عامًا.

أعراض الشلل الرعاش غالبا ما تبدأ أعراض الشلل الرعاش على جانب واحد من جسدك في بادئ الأمر، ثم تؤثر على كلا الجانبين. وقد تم سرد الأعراض الرئيسية أدناه.

الارتعاش (ارتعاش العضلات)، ويعد هذا العرض من أول الأعراض التي تؤثر على معظم المصابين بالشلل الرعاش. وغالبًا ما يبدأ في الظهور على يديك بحركات دائرية - كما لو كنت تقلب كرة زجاجية أو قرص دواء ما بين إبهامك وسبابتك. وعادةً ما يصيب ذراعيك وقدميك، ولكنه قد يصيب الفك أيضًا في بعض الأحيان. ويظهر الارتعاش في أوضح صوره في وقت الراحة، وتكون وتيرته أقل أثناء الحركة أو النوم.

التصلب (التيبس) هو عرض من الأعراض الشائعة للشلل الرعاش. وقد يؤدي ذلك بدوره إلى صعوبة في تحريك الأطراف.

بطئ الحركة، وهو عرض شائع بين المصابين بالشلل الرعاش.


المشاكل المصاحبة للمشي. حيث تبدأ بالمشي بنوع من التثاقل والبطئ.

وبإصابة العضلات المختلفة، ستطور حالتك ليظهر التالي:

مشاكل في الثبات والاتزان – قد تواجه صعوبة في تقلبك على السرير أو نهوضك من على الكرسي، وبتقدم حالتك المرضية قد تفقد اتزانك وتبدأ في التعثر.

تغيرات في القدرة على التحدث – قد يصبح حديثك أهدأ أو أسرع، وقد يجد الآخرون صعوبة في فهمك.

فقدان تعبيرات الوجه - قد تقل ابتسامك، ويزيد عبوسك، وتطرف عيناك ببطئ.

الكتابة بخط صغير.

وقد تصاب أيضًا بأعراض أخرى لا علاقة لها بالحركة. منها:

مشاكل ذهنية، مثل الاكتئاب، وفقدان الذاكرة، ومواجهة صعوبة في التفكير وزيادة التوتر.

مشاكل في الأمعاء والمثانة مثل الإصابة بالإمساك، والحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان.

مشاكل في البلع، والتي قد تؤدي إلى زيادة في اللعاب والترويل.

فقدان الوزن.

العجز الجنسي.

انخفاض ضغط الدم عند الوقوف.

زيادة التعرق.

مشكلات في النوم والشعور بالتعب.

وليس السبب في تلك الأعراض دائمًا هو الشلل الرعاش، ولكن إنك كنت تعاني منها فعليك زيارة طبيبك للتشخيص الصحيح


أسباب الشلل الرعاش

يحدث الشلل الرعاش نتيجة لفقدان الخلايا العصبية الموجودة في جزء من المخ مسئول عن إنتاج الدوبامين. وقد يحدث ذلك تدريجيًا، وبمرور الوقت تقل نسبة الدوبامين في المخ. في حالة فقدان نحو 60 إلى 80 بالمئة من نسبة الخلايا العصبية، تبدأ - عند هذه النسبة فقط - أعراض الشلل الرعاش في الظهور وتسوء بصورة تدريجية. ولم تُعرف الأسباب الكاملة لموت الخلايا العصبية حتى الآن.

ونادرًا ما ينتشر الشلل الرعاش بين أفراد الأسرة. وإنه من غير المعروف حتى الآن ما هو الدور الذي تلعبه العوامل الوراثية بشأن هذا الأمر، ولكن قد أظهرت الأبحاث وجود صلة بين عدد من الجينات المختلفة وتطور هذا المرض.

جديرٌ بالذكر أن هناك بعض من المواد الكيميائية في البيئة المحيطة التي قد تكون ضارة بالمخ، ويطلق على هذه المواد اسم السموم العصبية، وقد وُجِد أنها ترتبط بالشلل الرعاش. حيث أن المعرضين بشكل أكبر لمزيد من السموم العصبية هم الأكثر احتمالاً لأن تتطور حالتهم المرضية بشكل أكبر.

ومازال البحث جار في محاولة للعثور على الأسباب الدقيقة لسبب إصابة بعض من الأشخاص بالشلل الرعاش.

تشخيص الشلل الرعاش

سيسألك طبيبك عن الأعراض التي تعاني منها وسيقوم بفحصك. وقد يسألك عن تاريخك المرضي.

كذلك، قد يقوم طبيبك بإحالتك إلى طبيب مخ وأعصاب (طبيب متخصص في الحالات المتعلقة بالجهاز العصبي) أو إلى طبيب أمراض الشيخوخة (طبيب متخصص في علاج كبار السن).

ليس هناك فحص واحد خاص بالكشف عن الشلل الرعاش. وسيرتكز التشخيص على الأعراض التي تعاني منها، وسيستبعد الطبيب الحالات الأخرى التي تتسبب في ظهور نفس الأعراض.

وقد تحتاج لإجراء فحص للدم أو لإجراء مسح تصويري، مثل اللجوء لفحص الرنين المغناطيسي MRI (والذي يعتمد على استخدام مغناطيس كهربائي ,و موجات الأشعة لإنتاج صور للأجزاء الداخلية من جسمك). وقد تحتاج إلى إجراء فحص آخر يُعرف باسم ) SPECTالتصوير الطبقي المحوسب بالانبعاث الأحادي الفوتون) لمساعدة طبيبك في التمييز ما بين الشلل الرعاش وبين حالة مرضية أخرى معروفة باسم الرعشة الأولية.

العلاج

ولعلاج الشلل الرعاش يتم عمل تركيبه من العسل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات واللوز والجنسنج يتناولها المريض اثناء فترة العلاج

اما الحقن فيتبع الاتى

بعد اجراء اختبار الحساسيه يتم حقن المريض فى مناطق

11و12و13و34و35ثم الاطلاق ب1و55ويكرر اللدغ او الحقن لمده 4شهور حتى لو تحسن المريض



 

إرسال تعليق

0 تعليقات